الرد على 03 أسئلة شفوية دون نقاش

29-04-2021-S004

خصصت الجمعية الوطنية جلستها العلنية ليوم الاثنين 03 مايو 2021، برئاسة السيد الشيخ أحمد بايه رئيس الجمعية الوطنية ؛ للرد على 3 أسئلة شفوية دون نقاش موجة على التوالي من طرف النائب محمد الأمين سيدي مولود إلى
وزير الداخلية و اللامركزية د. محمد سالم ولد مرزوك ومن النائب محمد المختار الطالب النافع إلى وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو أمحيميد ومن النائب سيد أحمد محمد الحسن إلى وزير المياه والصرف الصحي السيد سيد أحمد محمد
الأسئلة على التوالي
إلى
وزير الداخلية و اللامركزية
الموضوع : سؤال شفوي دون نقاش
معالي الوزير
في الوقت الذي يحتاج فيه المواطن إلى توفير المزيد من الأمن وحماية الكرامة، تقوم بعض التشكيلات الأمنية التابعة لكم بقمع المواطنين بسبب قيامهم بأنشطة سلمية هادئة وهادفة، وقد شملت عمليات القمع هيئات نقابية ومهنية وتشكيلات حقوقية ومواطنين عاديين، وتم بعض ذلك داخل الوزارات وفي الحرم الجامعي وأمام الجمعية الوطنية، وشمل طلاب الجامعات وأساتذة المراكز و الحمالة و الحقوقيين ليصل إلى الأطباء وغيرهم، ولعل قمع الطلاب الممنوعين من التسجيل في الجامعة بسبب حاجز العمر من أبشع أنواع القمع.
أفلا ترون أن استسهال القمع و التنكيل بالمواطنين يخالف القانون ويقوض المؤسسات ويشوه صورة الوطن، وأنه بدل هذه الممارسات السلبية يجب العمل على حل مشاكل المواطنين، وإشغال قوى الأمن في دورها الأساسي وهو حماية المواطنين و السهر على أمنهم وكرامتهم وليس قمعهم وإهانتهم.؟
وفي انتظار ردكم، تقبلوا معالي الوزير أسمى آيات التقدير والاحترام.
النائب
محمد الأمين سيدي مولود
إلى
السيد وزير التجهيز والنقل
الموضوع : سؤال شفوي دون نقاش
السيد الوزير،
تعتبر الطرق وسيلة أساسية لفك العزلة عن المدن وترقية مستوى الحيات فيها، فضلا عن دورها الاقتصادي والاجتماعي.
وتعاني بعض بلديات مقاطعة الطينطان من عزلة شديدة يتطلع السكان لفكها من خلال تشييد طرق: الطينطان – عين فربه – أطويل.
السيد الوزير،
نتطلع لمعرفة خطة الوزارة لإنشاء هذه الطرق، وما هي المعوقات التي تقف أمامها، وما هي أسباب توقفها، ومتى تستأنف الأشغال فيها؟.
وفي انتظار حضوركم للإجابة على هذا السؤال تقبلوا وافر التقدير والاحترام
النائب
محمد المختار الطالب النافع
إلى
السيد وزير المياه والصرف الصحي
الموضوع : سؤال شفوي دون نقاش
السيد الوزير،
السؤال، حول جدوائية السياسات المائية في البلد، فرغم الأموال الطائلة التي تخصص لوضع حلول نهلئية لمشكل المياه في منطقة معينة فإن ذلك الحلم غالبا ما يتلاشى عند الاختبارات الأولية للمشروع قبل أن يرى النور.
فما هو تعليل قطاعكم لذلك؟ وما تقييمكم لمشاريع تحلية المياه في (أكجوجت ونواذيبو) التي ولدت ميتة؟ وما هو التصور الذي يقترحه قطاعكم لتوفير المياه في البلد على ضوء الجرد الذي نظمه قطاعكم مؤخرا في كل الولايات؟.
النائب
سيد أحمد محمد الحسن