افتتاح الدورة الاستثنائية الأولى من السنة لبرلمانية 2019-2020

DSC_0661-300x200

افتتحت الجمعية الوطنية برئاسة السيد اليخ أحمد بايه رئيس الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية اليوم الخميس 03 سبتمبر 2020 الدورة الاستثنائية الأولى من السنة لبرلمانية 2019-2020
خطاب رئيس الجمعية الوطنية بالمناسبة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف المرسلين
السادة الوزراء
السادة النواب
إخوتي أخواتي
ها نحن نعود اليوم لنفتح دورة برلمانية فوق العادة هي الأولى من نوعها خلال السنة البرلمانية الحالية.
وكما تعلمون فإن انعقاد هذه الدورة الاستثنائية يأتي تطبيقا لأحكام المادة 42 (جديدة) من الدستور التي تمثل أحد أهم تجليات التفاعل بين السلطتين التنفيذية و التشريعية، إذ ينتظر أن يقدم الوزير الأول برنامجه أمام غرفتنا الموقرة وأن يلتزم بمسؤولية الحكومة عن هذا البرنامج الذي سيخضع لاحقا للنقاش و التقييم و التصويت من طرف السادة النواب.
ويتضمن جول أعمال هذه الدورة – علاوة على ذلك مناقشة نصين مهمين سيؤسس أحدهما نظاما جبائيا خاصا ستخضع له الشركات التي ستنفذ الصفقات المشتركة بين بلدنا والسنغال طيلة فترة إنجاز مشروع جسر روصو الذي سيعزز- بدون شك-أواصر الأخوة و الصداقة و التعاون بين البلدين الجارين.
كما يتعلق مشروع القانون الآخر بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي، و الهادفة إلى تسهيل التعاون الإداري الدولي بين الدول الموقعة على الاتفاقية وتمكينها من مكافحة التهريب الضريبي.
وفي الأخير، وطبقا للمادة 53 من الدستور، و المادتين 54و55 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية و المرسوم التي تلي عليكم آنفا؛ أعلن على بركة الله افتتاح الدورة الاستثنائية الأولى من السنة لبرلمانية 2019-2020
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته